الاستنباط عند الفخر الرازي.doc


السعر: 40$


pages: 404


إذا واجهتك مشكلة في شراء وتحميل الملف
يمكنك مراسلتنا على:
typist.egy@gmail.com

واتساب 201115207771+

الاستنباط عند الإمام الفخر الرازي من خلال تفسيره
مفاتيح الغيب
دراسة نظرية تطبيقية بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن

إعداد الطالب
عبد الله معايل آل حاضر القحطاني





لتحميل الكتاب PDF




ملخص الرسالة
الاستنباط عند الإمام الفخر الرازي من خلال تفسيره مفاتيح الغيب دراسة نظرية تطبيقية اسم الباحث: عبدالله بن معايل آل حاضر القحطاني الدرجة العلمية: درجة الدكتوراه في تخصص التفسير وعلوم القرآن.
هدف الدراسة: جمع استنباطات الإمام الفخر الرازي من خلال تفسيره مفاتيح الغيب، ودراستها دراسة علمية حسب المنهج المبين في مقدمة الرسالة يسبق ذلك دراسة نظرية في التعريف بالاستنباط، وأقسامه، وشروطه، وطرقه عند الإمام الفخر الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب.
موضوع الرسالة: دراسة استنباطات الإمام الفخر الرازي من خلال تفسيره مفاتيح الغيبه
خطة البحث ومنهجه: تكونت الرسالة من مقدمة، وقسمين، فالخاتمة، فالفهارس العلمية المقدمة: وفيها بيان أهمية الموضوع وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، حدود البحث منهج البحث، وخطته.
القسم الأول: الدراسة النظرية، وتشتمل على تمهيد وفصلين: التمهيد: التعريف بالفخر الرازي، وبكتابه مفاتيح الغيب، وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: عصر الإمام الفخر الرازي. المبحث الثاني: التعريف بالإمام الفخر الرازي. المبحث الثالث: التعريف بمفاتيح الغيب للإمام الفخر الرازي. الفصل الأول: مفهوم الاستنباط، وأقسامه، وشروطه وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تعريف الاستنباط وعلاقته بالتفسير. المبحث الثاني: أقسام الاستنباط. المبحث الثالث: شروط الاستنباطي الفصل الثاني: طرق الاستنباط التي سلكها الإمام الفخر الرازي، في كتابه، وصيغه، وطريقة عرضه للاستنباطات القسم الثاني: الدراسة التطبيقية، وتتعلق بجمع استنباطات الإمام الفخر الرازي، من كتابه مفاتيح الغيب مرتبة حسب ورودها في الكتاب، ودراستها دراسة علمية وأهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث هي:.. الغالب في استنباطات الرازي من خلال الدراسة أنها كانت في الجانب العقدي، ثم في الجانب الفقهي، ثم فالأصولي، ثم اللغوي 2- الرازي من أكثر المتكلمين حيرة واضطرابا، واضطرابه إنما نتج عن تعمقه في علمي الكلام والفلسفة واختلاطهما في فكره. 3- من طرق الاستنباط التي أعملها الرازي رحمه الله في تفسيره دلالة الالتزام بأنواعها، بالإضافة إلى دلالة المفهوم بقسميه ودلالة السياق، والاقتران، والتركيب. - وضع الرازي ما يسمى بالقانون الكلي، والذي يقضي، بالرجوع عند الاختلاف إلى العقل، فما جوزه قبل، وما اعتبره مستحيلا وجب تأويله إن كان قطعي الثبوت، وإن كان ظنيا اشتغل بتأويله على سبيل التبرع، أورد لعدم حجيته. د. كان للإمام الرازي ترجيحات في معظم المسائل التي تناولها في كتابه، وكانت شخصيته العلمية بارزة في كتابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
 

إرسال تعليق

0 تعليقات